الجزائر: وفاة وزير الداخلية الأسبق نورالدين يزيد زرهوني

توفي وزير الداخلية الأسبق نور الدين يزيد زرهوني عن عمر 83 سنة، صباح اليوم بالمستشفى المركزي للجيش بعين النعجة، حسب ما علم من أفراد عائلته، كان شخصية قوية و صاحب مسار متميز. 

الجزائر: نسرين.ب

يزيد زرهوني و هو أحد رجال جهاز المخابرات،  يعتبر من أبرز وجوه المرحلة التي تولى فيها الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة إدارة شؤون البلاد مع بدايات الألفية الجديدة، حيث برز ضمن الطاقم الضيق للمقربين من الرئيس بوتفليقة،  بعدما عين وزيرا للداخلية والجماعات المحلية سنة 1999، في أول حكومة شكلها بوتفليقة بقيادة أحمد بن بيتور، لكنه سرعان ما بدأ في الانسحاب إلى الظل، و اعترت علاقات الرجلين حالة من الفتور، لم تظهر أسبابها بشكل واضح، لكن مراقبين و متابعين لشؤون حكم فترة بوتفليقة أرجعوا الأمر إلى خلافات عميقة بين الرجلين بسبب قانون المحروقات الذي كان يروج له شكيب خليل وزير الطاقة وقتها، و الذي لقي معارضة شديدة من طرف زرهوني.

بعض المصادر أكدت لموقع "أطلس تايمز" أن وزير الداخلية الذي كان ينظر إليه على أنه من الصقور، كان الوحيد الذي تجرأ و عارض المشروع في وجه بوتفليقة و وزيره شكيب خليل، لأنه كان يرى فيه تلاعبا بالموارد الوطنية و خطرا على مستقبل قطاع المحروقات الاستراتيجي في البلاد.

نور الدين يزيد زرهوني الذي يعود أصل عائلته على مدينة ندرومة بولاية تلمسان غرب الجزائر، ولد عام 1937 في تونس، و قد ضمه عبد الحفيظ بو الصوف إلى جهاز المخابرات مبكرا، حينما كان جهاز المخابرات يسمى مصلحة التسليح و العلاقات العامة "مالغ".

عمل  بعد الاستقلال في قسم العمليات في جهاز المخابرات، و في سنوات السبعينات شغل موقعا في قسم التحاليل والتوثيق في الجهاز نفسه، ثم غادره ليصبح واحدا من أقرب مساعدي العقيد عبد الله خالف المعروف باسم قاصدي مرباح.

وفي عام 1979 تولى  يزيد زرهوني إدارة كافة أجهزة  لمدة ثلاث سنوات. قبل تعويضه عام 1982 في المنصب بالعقيد محجوب لكحل عياط. بعدها التحق زرهوني بالعمل الدبلوماسي، حيث عين سفيرا في الولايات المتحدة الأمريكية ، ثم في المكسيك ، قبل ان يتولى مهام سفير الجزائر في اليابان.

امتاز زرهوني الذي كانت إدارته لوزارة الداخلية محل انتقادات البعض، خاصة مع التسيير الأمني لعدد من الأزمات التي ظهرت في بدايات فترة حكم بوتفليقة، بكونه رجل الظل الذي صار مجبرا على العمل تحت الأضواء، لكنه كان دوما يحتفظ بعفوية الثوريين الأولين، دون أن ينسى صفته اللصيقة كرجل مخابرات، يسأل أكثر مما يجيب، و يرد بالتلميح أكثر من التعبير الصريح.

نسرين.ب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria