قسنطينة: توزيع 6 آلاف سكن "عدل" لم يرض الجميع

أشرف وزير السكن كمال ناصري اليوم خلال زيارته لقسنطينة، على توزيع 6375 لوكالة "عدل"، وسط استياء المكتتبين في مشروع "الرتبة" الذين لم يحصل نصفهم اليوم على سكناتهم بعد انتظار سبع سنين. 

قسنطينة : صوفيا فردي

 الحصة السكنية التي أشرف الوزير على توزيعها، تشمل نصف عدد السكنات المنجزة بمنطقة الرتبة، حيث تم توزيع 3127 وحدة من مجموع 6000 وحدة، و هو ما خلف تذمرا في صفوف المكتتبين الذين بقي عدد منهم ينتظرون تلك السكنات منذ 2013.

و شكل مشروع سكنات عدل بمنطقة الرتبة ببلدية ديدوش مراد صداعا مزمنا للمسؤولين الحليين و المركزيين المتعاقبين طيلة تلك الفترة، حيث كان عشرات المكتتتبين قد هددوا باقتحام الشقق التي دفعوا اقساطا معتبرة من ثمنها، لكنهم لم يدخلوها.

وزير السكن اشرف أيضا على توزيع 2200 وحدة سكنية أخرى تم إنجازها بالمدينة الجديدة علي منجلي، إضافة إلى 900 وحدة سكنية لوكالة "عدل" بمنطقة البشاكرة في وادي حميميم ببلدية الخروب.

على هامش حفل التسليم الرمزي لمفاتيح سكنات 40 مكتتبا في موقع "الرتبة"، أبدى الوزير ارتياحه من عملية التوزيع التي وصفها بالأولى من نوعها على المستوى الوطني "من حيث عدد المستفيدين"، لكنه شدد على ضرورة تدارك التأخير المسجل بورشات الإنجاز و الإسراع في إنجاز ما تبقى من سكنات، لتكون جاهزة للتوزيع مع منتصف العام القادم كأقصى تقدير.

الموقف ذاته أكده محمد طارق لعريبي المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره "عدل" موضحا أن نسبة الأشغال الخاصة بإنجاز 16 ألف و100 وحدة سكنية مبرمجة في إطار صيغة عدل 2 على مستوى ولاية قسنطينة، تفوق 70 بالمئة، مبرزا أنه قد تم توزيع حتى اليوم 9525 وحدة سكنية، على أن يتم تسليم باقي السكنات المقدر بـ 6626 وحدة خلال الثلاثيين الأول و الثاني من السنة الجديدة 2021، ليطوى حسبه، ملف برنامج عدل 2 نهائيا  مع حلول شهر جوان من السنة المقبلة.

الوعود التي أطلقها المسؤولون بخصوص هذا الملف، قابلها المكتتبون، الذين تنقل بعضهم لحضور عملية التوزيع الرمزي لعدد من السكنات، بكثير من الشكوك و الريبة، قائلين أنهم سمعوا مرارا مثل هذا الكلام، و لو تحققت الوعود السابقة لما طال انتظارهم كل هذه المدة، و قد تظاهر عدد منهم نهار أمس عشية زيارة وزير السكن أمام مقر دائرة قسنطينة، مطالبين بالإسراع في توزيع السكنات المخصصة لهم، بينما أبدى مسؤولو وكالة "عدل"ثقتهم في إنهاء المشكلة بعد أشهر.

و خلال الزيارة قام وزير السكن والعمران والمدينة بإطلاق اسم المجاهد الراحل عبد الرزاق بوحارة على القطب السكني 6000 سكن بصيغة عدل بمنطقة "الرتبة" في بلدية ديدوش مراد،  كما أطلق اسم المجاهد علي خنشوش على مشروع 1500 سكن بصيغة عدل بالوحدة الجوارية 13 بالمدينة الجديدة علي منجلي.

و خلال الزيارة قام وزير السكن كمال ناصري، بوضع حجر الأساس لإنجاز 1500 وحدة سكنية ذات طابع عمومي إيجاري بالتوسعة الغربية للمدينة الجديدة علي منجلي، كما أعطى إشارة الانطلاق في إنجاز 600 وحدة سكنية إيجارية عمومية بالقطب السكني ماسينيسا في بلدية الخروب، و كشف عن منح حصة سكنية إضافية ولاية قسنطينة من صيغة السكن الريفي تقدر بـ 200 وحدة سكنية.

صوفيا فردي

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria