أمريكا: أربعة قتلى في اقتحام غير مسبوق للكونغرس

أعلنت الشرطة الأمريكية، عن تسجيل أربع وفيات عقب اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لمبنى الكونغرس، الذي صادق قبل لحظات على فوز جوزيف بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية بحصوله على 306 من أصوات المجمع الانتخابي، مقابل 232 لترامب. 

الجزائر: ع. بلقاسم/ وكالات

 في عمل غير مسبوق منذ استقلال البلاد عن بريطانيا قبل أكثر من مئتي عام، اقتحم مناصرون للرئيس المنتهية ولايته مبنى الكونغرس الأمريكي عند عقد جلسة للنظر في نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مساء أمس الأربعاء، و خلفت تلك الأحداث وفاة أربعة أشخاص، 3 منهم بسبب طوارئ طبية، و إمرأة أصيبت بعيار ناري، حسب ما ذكرت الشرطة الأمريكية اليوم الخميس 07 جانفي.

وقال قائد إدارة شرطة العاصمة الأمريكية واشنطن، روبرت كونتي إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم داخل الكونغرس ليلة أمس.وأضاف المصدر ذاته أنه تم اعتقال 52 شخصا بعدما اقتحم أنصار الرئيس دونالد ترامب مبنى الكونغرسمحاولين منع التصديق على فوز الرئيس المنتخب جوزيف بايدن، بحسب وكالة رويترز.

واقتحم أنصار الرئيس الأمريكي الحواجز التي وضعتها الشرطة حول مبنى الكونغرس، حيث صعدوا إلى الباحة الرئيسية للمبنى، ورفعوا أعلاما مناصرة لترامب، و رددوا هتافات رافضة لنتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أسفرت عن فوز منافسه الديمقراطي، جو بايدن.

من جهة أخرى، أغلق كل من "تويتر" و"فيسبوك" و"سناب" مؤقتا حسابات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الانتخابات الرئاسية، وسط أعمال شغب في العاصمة واشنطن.

فقد حجب "تويتر” 3 تغريدات لترامب نتيجة الوضع العنيف غير المسبوق والمستمر في واشنطن.و قال ترامب في تغريدة أزالها موقع "تويتر" لاحقا، "إن اقتحام المبنى كان رد فعل طبيعيا"، لكنه دعا من خلال فيديو على تويتر إلى انسحاب مناصريه من محيط الكونغرس، بهدوء، معلنا أنهم أشخاص فريدون، مبديا فخره بما فعلوه.

و ألقى ترامب باللوم على نائبه مايك بنس، الذي حضر جلسة مشتركة لمجلسي الشيوخ و النواب و اقر بالنتائج التي أعلنها الكونغرس صباح اليوم الخميس، لافتقاره الشجاعة لمتابعة مزاعم تزوير الانتخابات.

وأغلق "تويتر" حساب ترامب حتى 12 ساعة، بعد حذفه لتلك التغريدات ومقطع فيديو زعم فيه ترامب أن الانتخابات الرئاسية مزورة، كما قام "فايسبوك" و "يوتيوب" بإزالة الفيديو أيضا.

و شكل إقتحام أنصار ترامب لمبنى الكونغرس صدمة كبيرة في عواصم الديمقراطيات الغربية، حيث شجب زعماء دول غربية ما فعله المتحمسون للرئيس المنتهية ولايته، معتبرين السلوك الذي قام به الشعبيون و العنصريون من اليمين المتطرف فعلا يقوض دعائم الديمقراطية الأمريكية، و وصف الرئيس الأمريكي المنتخب جوزيف بايدن ما حدث بأنه لحظة قاتمة في تاريخ البلاد، داعيا الرئيس الحالي ترامب، إلى اتخاذ موقف و عدم البقاء متفرجا، بينما استدعت السلطات في العاصمة الفيدرالية واشنطن قوات عسكرية من الحرس الوطني الأمريكي، التي تأهبت للتدخل و حماية أعضاء الكونغرس و الموظفين الحكوميين، لكن انتشار الشرطة السريع في محيط الهيئة التشريعية دفع بالغاضبين الذي اقتحموا المبنى للمغادرة، مع إعلان بلدية واشنطن حظر للتجوال بدأ عند الساعة السادسة من مساء الأربعاء التاريخي.

ع.بلقاسم/ وكالات

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria