الجزائر تطالب فرنسا بخرائط تجاربها النووية في الصحراء

طالبت الجزائر بقوة على لسان مسؤول عسكري رفيع، من فرنسا تسليم خرائط تخص التجارب النووية في الصحراء، من أجل الكشف عن مواضع نفاياتها النووية في مواقع أجرت بها تجاربها، قبل و بعد الاستقلال، معتبرة رفض باريس القيام بذلك خرقا لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية. 

الجزائر: ق.ب.ق

رئيس قسم هندسة القتال بقيادة القوات البرية، العميد بوزيد بوفريوة، وجه رسالة شديدة اللهجة لفرنسا، وطالبها بتحمل مسؤولياتها عن التجارب النووية التي نفذتها في الجزائر.

وقال بوفريوة، في مقابلة مع مجلة "الجيش" في عددها الأخير لشهر فيفري الجاري، أن "أكثر من 60 عاما مرت على أول تجربة نووية في الجزائر"، و مع ذلك "لا تزال فرنسا ترفض تسليم الخرائط التي تكشف عن مواقع النفايات النووية". و شدد على أن "تسليم الخرائط حق تطالب به الدولة الجزائرية بحرارة، ولا تنسى مسألة تعويض الجزائريين ضحايا الاختبارات".

و تابع أن "على فرنسا أن تتحمل مسؤولياتها التاريخية" لا سيما في ضوء معاهدة حظر الأسلحة النووية التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في جويلية 2017 بموافقة 122 دولة، و التي تحمل مسؤولية معالجة تلك الآثار للمتسبب في التلوث الإشعاعي، مبرزا جهود عناصر الجيش الوطني الشعبي في العمل على التخلص من الآثار القاتلة للإشعاعات النووية التي خلفتها فرنسا الاستعمارية على تراب الجزائر.

و ذكر المسؤول العسكري الرفيع أن فرنسا نفذت 17 تفجيرا (4 سطحية في منطقة رڨان و13 باطنية في موقع إن إيكر)، تمت كلها تحت "ذريعة" البحث العلمي، ناهيك عن تجارب تكميلية أخرى.

وأوضح المتحدث أن التجارب السطحية في رڨان تسببت في تلويث أجزاء كبيرة من الجنوب الجزائري و وصل التلوث القاتل إلى دول أفريقية أخرى، أما التجارب الباطنية في "إن إيكر" فقد "خرج العديد منها عن السيطرة مما أدى إلى انتشار النواتج الانشطارية للانفجار ملوثة مناطق واسعة".

كما أبرز المسؤول في السياق ذاته، أن من مخلفات هذه التجارب "نفايات ضخمة غزيرة الإشعاع، طويلة العمر منها ما تم دفنه تحت الأرض ومنها ما بقي في العراء".و أشار في هذا الصدد إلى إشعاعات منتشرة على مساحات شاسعة تسببت في إحداث "ضحايا كثيرين من السكان وأضرار بالبيئة لا تزال قائمة حتى اليوم".

و نفذت فرنسا 17 تفجيرا نوويا في الصحراء الجزائرية بين عامي 1960 و1966.و تم القيام بـ 11 اختبارا آخر بعد اتفاقات إيفيان عام 1962، التي أنهت الوجود الاستعماري الفرنسي في بلادنا.

ق.ب.ق

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria