الجزائر: الحملات السيبرانية وجه للحروب الجديدة

اعتبر رئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين، اليوم الثلاثاء  بالنادي الوطني للجيش، أن الإجرام السيبراني صار جزءا من حروب الجيلين الرابع و الخامس، التي تغذي الإشاعة و تهز مقدرات الأمن و تستهدف أنظمة المعلومات. 

الجزائر: نسرين.ب  

الثورة التكنولوجية في مجال الإعلام والاتصال أنتجت ارتقاء معرفيا ونموا اقتصاديا وانفتاحا على العالم، و لكنها فرضت بالمقابل، تحديات جديدة كونها عرّضت المؤسسات الاستراتيجية و الحساسة، و أنظمة المعلومات، وأنظمة التسيير المالي لموجات من الهشاشة الأمنية.

في كلمته، التي ألقاها في إطار اليوم البرلماني تحت عنوان "الجريمة الالكترونية و تداعياتها على أمن الوطن و المواطن"، حذّر شنين من عواقب الاستخدام الإجرامي للفضاء السيبراني من طرف الجماعات المتطرفة والإرهابية، حيث اعتبرها جزء من الاستراتيجيات المتبعة في حروب الجيلين الرابع والخامس.

و يمكن اختصار الجيلين الرابع و الخامس من الحروب، في امتلاك القدرات على تغذية الشائعات والتجنيد ضد الأنظمة السياسية الوطنية بهدف إحداث تحولات سياسية تخدم المصالح الاستراتيجية للقوى الخارجية المدبرة لسيناريوهات التغيير، و ذلك عن طريق محاولات إضعاف الثقة بين المواطن و مؤسسات الحكم، و تفكيك المنظومات القيمية والمعيارية للمجتمع.

وعلى أساس ذلك، أكد شنين أن مكافحة الجريمة الالكترونية والوقاية منها تستدعي تطوير استراتيجية وطنية لليقظة الشاملة ضد هذه الجرائم، و ذلك بسن التشريعات ووضع الأطر الإجرائية والتنظيمية الملائمة، والرفع من عمليات التحسيس المجتمعي ضد هذه الجرائم خاصة اتجاه الفئات الهشة من أطفال قصر ومراهقين من الجنسين.

كما تتطلب مواجهة مخاطر النوع الجديد من الحروب التي تتخذ الفضاء السيبراني مجالا و مسرحا لها، الرفع من جودة أداء المتدخلين ضد مثل هذه الجرائم من أعوان أمنيين وقضاة بتنظيم دورات تكوينية لتحيين المعارف و بناء المقدرات، و كذا تعزيز الطاقات التي تسمح بتقليص أثر الهجمات المنظمة ضد كيانات الدولة.

نسرين.ب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria