أم البواقي: ظهور بؤرة لأنفلونزا الطيور في عين فكرون

أعلنت وزارة الفلاحة اليوم عن ظهور بؤرة لأنفلونزا الطيور في مدجنة ببلدية عين فكرون في ولاية أم البواقي، أهلكت 51 ألف دجاجة في مزرعة واحدة، و قد اتخذ قطاع الفلاحة والتنمية الريفية كل الإجراءات اللازمة على مستوى المصالح البيطرية و مصالح الغابات لمنع انتشار سلالة أنفلونزا الطيور "إتش5إن8"، حسبما أكد وزير الفلاحة عبد الحميد حمداني. 

الجزائر: ق.و/ وأج

 و أوضح الوزير، على هامش اجتماعه بلجنة الفلاحة والتنمية الريفية بمجلس الأمة لعرض خطة طريق القطاع آفاق 2020-2024،أن المعلومات الأولية التي رصدها المختصون في الميدان تشير إلى أن هذه البؤرة جاءت عن طريق الطيور المهاجرة.

و وضع القطاع جهاز يقظة استعجالي للمتابعة مهامه تسجيل الحالات الجديدة على مستوى الولاية المعنية ومراقبة باقي الولايات، حسب تأكيدات الوزيرحمداني.

و قال الوزير أن المصالح البيطرية قامت حتى الآن بذبح وإزالة 2000 حيوان مصاب بالفيروس من الحضائر،  و تابع قائلا:" التدابير الاستعجالية ستتخذ عند الحاجة، المرض لا ينتقل إلى الإنسان و لم ينتقل بعد إلى الولايات الأخرى، نحن في حالة تأهب مادام مصدر الفيروس الطيور المهاجرة".

 و حسب الوزير فإن القطاع يتابع تطور وضع الفيروس أيضا على مستوى بعض الدول الأوروبية التي سجلت إصابات.

و يرتقب أن يعقد الوزير مع إطارات المصالح البيطرية ومديريات الفلاحة والغابات بالولايات عدة اجتماعات دورية لمتابعة الوضع.

المدير المحلي للمصالح الفلاحية بأم البواقي، مولود بوجردة، كشف اليوم عن نفوق 51 ألف دجاجة بإحدى المستثمرات الخاصة ببلدية عين فكرون بولاية أم البواقي جراء إصابتها بإنفلونزا الطيور.

 وأوضح المسؤول أن نفوق هذه الطيور جاء بشكل "فجائي" في الفترة الممتدة ما بين 17 إلى 21 جانفي الماضي،و قد بينت تحاليل عينة من الدجاج النافق التي تم إرسالها إلى مخابر الصحة الحيوانية، أن سبب النفوق هو الإصابة بداء إنفلونزا الطيور، وفقا لذات المصدر.

وأضاف بوجردة أن كل الإجراءات اللازمة قد تم اتخاذها في هذا الشأن و ذلك بدفن الدجاج النافق و تطهير المدجنة التي كان بها وفقا للشروط الصحية و البروتوكولية اللازمة.

ق.و/ وأج

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria