قسنطينة: البلدية تعيد النظر في خريطة الانزلاقات

في خطوة أثارت الكثير من الجدل و التساؤلات، قررت بلدية قسنطينة إعادة النظر في خريطة الإنزلاقات الأرضية بالمدينة، التي أنجزها مكتب الدراسات "سيميكصول" قبل سنوات، و التي تم بموجبها إخلاء العديد من الجيوب العقارية. 

قسنطينة: ع. بلقاسم

خلال الدورة الأخيرة للمجلس الشعبي البلدي المنعقدة أمس الثلاثاء قال رئيس البلدية نجيب أعراب أن دراسة مكتب "سيميكصول" الفرنسي سطحية، و ينبغي إعادة النظر فيها، معلنا أنه سيتم الاعتماد على ثلاث هيئات رسمية لانجاز دراسة جديدة للأرضية، و تحديد مواقع الانزلاقات بدقة.

خلال الدورة ذاتها طالب منتخبون بإلغاء العمل بدراسة "سميكصول" الفرنسية، التي صنفت عدة مناطق في مدينة قسنطينة كمناطق انزلاقات، و قدرت فيها درجة الخطورة بين حمراء و برتقالية و خضراء، حسب وضعية الأرضية.

وظهر بعض المنتخبين متخوفين من مصير رئيس بلدية قسنطينة السابق ريحاني سيف الدين، المسجون في قضية فيلات بوجنانة، التي جرت أيضا المقاول الذي استفاد من ترخيص لإنجازها و هو محافظ سابق للأفالان على السجن، حيث كانت متابعته على أساس منح رخصة لبناء تلك الفيللات لصالح المحافظ السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، كمقاول في منطقة الانزلاقات.

و قد دار نقاش بين المنتخبين في مجلس بلدية قسنطينة، حول الموضوع المثير للجدل بعد إطلاق التحقيق العمومي لمخطط التوجيهي للعمران، الذي صار بدوره قضية شائكة في ولاية قسنطينة، يريد البعض الإسراع في المصادقة عليه لتسوية وضعية عقارات و مشاريع سكنية ضمن ترقيات لكبار المقاولين في المدينة، قبل إجراء عمليات الاستقصاء العمومي من خلال البلديات المطلوبة قانونا.

و هو الأمر الذي جعل السلطات المحلية ترفض المصادقة على المخطط التوجيهي للعمران في الدورة الأخيرة للمجلس الولائي و تعيده للنقاش داخل المجلس البلدية المعنية به. لكن إعادة النظر في خريطة الإنزلاقات من شأنه حسب بعض المنتخبين أن يخلق مشاكل جديدة تتعلق بصحة القرارات التي اتخذتها السلطات المحلية في قسنطينة لهدم الكثير من البنايات في المدينة و ترحيل الكثير من السكان من منازلهم بحجة كانت قوية، وصارت الآن واهية.

ع.بلقاسم

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria