الصحراء الغربية: فرنسا دعمت المحتل المغربي عسكريا

أكد السفير الصحراوي لدى فنزويلا محمد سالم داحة، أن فرنسا دعمت الاحتلال المغربي لبلاده عسكريا، و أن إسبانيا ارتكبت أكبر خطأ في تاريخها، من خلال اتفاقية مدريد المخزية و غير الأخلاقية. 

الجزائر: ق.د

و قال السفير داحة في حواره مع قناة" AlbaTV " أن "الدور الذي لعبته القوى الأوروبية في النزاع بين الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و الاحتلال المغربي كان و لا يزال كارثيا، ولا سيما دور حكومتي فرنسا و إسبانيا ".

في ذات السياق كشف الدبلوماسي الصحراوي أن « فرنسا إلى جانب تسليح الجيش المغربي الغازي التوسعي، دعمت الاحتلال المغربي العسكري للصحراء الغربية سياسيًا و دبلوماسيًا ".

و أشار السفير الصحراوي لدى كاراكاس مثلما نقل عنه موقع "البورتال ديبلوماتيك"، إلى أن " فرنسا و من موقعها كعضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، شاركت بشكل مباشر في النزاع منذ سنواته الأولى، وأرسلت قواتها وعتادها العسكري لدعم الاحتلال المغربي مستخدمة أفضل طائراتها المقاتلة لقنبلة وقصف الشعب الصحراوي ".

و فيما يتعلق بإسبانيا أوضح محمد سالم داحة أن " إسبانيا قامت بأكبر خطأ في تاريخها عندما اتفقت مع المعتدين على تسليم الصحراء الغربية في 14 نوفمبر 1975 وفق ما يعرف بـ (إتفاقية مدريد) ".

و أضاف الدبلوماسي الصحراوي أن "مملكة إسبانيا لم يكن لديها أي وازع أخلاقي عندما حكمت على شعب أعزل بالإعدام والنفي والتشتيت، لتسلمه إلى الجيوش التي ترغب في إبادته و القضاء عليه من على وجه المعمورة  ".

وخلص بالقول أن " إسبانيا لا تزال تنظر في الاتجاه الآخر، لتهرب من مسؤولياتها التاريخية والسياسية والقانونية والأخلاقية فيما يتعلق بمشكلة نشأت عن عدم تحمل الحكومات الإسبانية المتعاقبة لمسؤولياتها ".

ق.د

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria