الجزائر: إنتاج لقاح "سبوتنيك" سيكون في قسنطينة

أعلن مدير الضبط بوزارة الصناعات الصيدلانية بشير علواش أن الوزارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة، مع الشريك الروسي لإنتاج لقاح "سبوتنيك"، الذي سيكون في مصنع "صيدال" بمدينة قسنطينة. 

الجزائر: ق.ب.ق

و كان مدير الوكالة الوطنية للأمن الصحي البروفيسور كمال صنهاجي قد أعلن أن معامل مجمع "صيدال" في مدينة قسنطينة مرشحة بشكل كبير للقيام بعملية إنتاج لقاح "سبوتنيك" الروسي المضاد لفيروس كورونا،

وأكد صنهاجي، في تصريح سابق للقناة الإذاعية الثالثة، أن مخابر قسنطينة مرشحة كأول مخبر فرعي لمجمع "صيدال" للشروع في تصنيع لقاح "سبوتنيك".

وأضاف صنهاجي، الذي قام بزيارة لقسنطينة لتفقد مخابر "صيدال" المرشحة للعملية والوقوف على إمكانياتها، أن فروع "صيدال" الأخرى في باقي الولايات ستتمكن من إنتاج اللقاح في وقت لاحق.

من جانبه صرح علواش لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية اليوم الثلاثاء، صرح أنه و تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية في مجلس الوزراء الأخير، فإن وزارة الصناعات الصيدلانية قامت بكل الإجراءات اللازمة لتسهيل دخول مشروع إنتاج لقاح "سبوتينك" حيز التنفيذ. و أشار إلى أن هناك مشاريع سترى النور قريبا لإنتاج أدوية استراتجية قصد تقليص فاتورة الاستيراد.

و كان وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد قد صرح، أن إنتاج لقاح سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا سيتم بالشراكة حصريا بين الجانب الروسي، و المجمع الصيدلاني العمومي "صيدال".

و أوضح بن باحمد، أن "صندوق الاستثمار الروسي الذي يستغل تسويق لقاح سبوتنيك V المطور من قبل المعهد الروسي لعلوم الأوبئة و البيولوجيا المجهرية (غاماليا) كان قد حدد منذ ثلاثة أشهر بعض البلدان التي تمتلك القدرات لإنتاج هذا اللقاح من بينها الجزائر، بالنسبة لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط".

و أبرز بن باحمد أن الأمر مرده أن الطلب العالمي على اللقاحات في تزايد ما يدفع البلدان المصنعة له لإنتاجه في بلدان أخرى للاستجابة للطلب العالمي.

وأضاف قائلا "قمنا نحن من جهتنا منذ عشرة أيام بالرد الإيجابي على هذا الاختيار، وهذا القرار تم بعد المشاورات بين وزارة الصناعة الصيدلانية والوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية وخبراء من روسيا ممثلين عن صندوق الاستثمار الروسي و معهد "غاماليا".

وأشار الوزير أنه تم على إثر تلك المشاورات "تزويدنا بأرضية تقنية تتضمن المعطيات التقنية اللازمة لصناعة اللقاح والتي هي حاليا قيد الدراسة بين الخبراء الجزائريين ونظرائهم الروس لتحديد مراحل الإنتاج و الإمكانيات المادية و البشرية التي يجب وضعها للانطلاق في الإنتاج المحلي للقاح".

ق.ب.ق

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria