الجزائر: تحذيرات من اختراق إلكتروني في الجامعات

حذرت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، من عملية اختراق حواسيب الجامعات، بعد تسجيل عملية قرصنة معلوماتية، يستغل من خلالها القراصنة عنوان البريد الإلكتروني للولوج إلى الكمبيوتر و سرقة محتوياته. 

الجزائر: نسرين.ب

مراسلة الوزارة من خلال المديرية الفرعية للأمن المعلوماتي، التي صدرت أمس الثلاثاء تحت رقم 21/21 تم توزيعها عبر عدد من جامعات الوطن، من بينها جامعة باجي مختار بمدينة عنابة، التي حذرت في منشور لها الأساتذة و الباحثين من خطر تعرض حواسيبهم للاختراق. و قدمت عنوانا لموقع إلكتروني https://cybernews.com/personal-data.leak-check. الذي اعتمدت عليه الوزارة كمرجع يمكن للمستهدفين التحقق من خلاله، إذا كانت بياناتهم قد تعرضت للقرصنة. و الذين يمكنهم معرفة درجة الخطر الذي يتعرضون له، حيث أكد الموقع أن 15 مليار عملية اختراق، قد وقعت و مست 2.5 مليار حساب بريد إلكتروني، حتى اللحظة، مثلما توضح الصورة.

و جاء في مراسلة الوزارة التي وقعها نائب مدير الأمن المعلوماتي محمد حماني، أن القراصنة يستغلون ثغرة في نظام حسابات المراسلات، وصفت بأنها الأكبر في تاريخ الانترنت، حيث وقع ضحية لها حسب ذات المصدر أكثر من 3.2 مليار مدخل، تمت سرقة حساباتهم للتراسل و كلمات السر المرتبطة بها.

و حذرت وزارة التعليم العالي من كون القراصنة الذين يستولون على كلمات السر للدخول إلى أجهزة الكمبيوتر، يستغلون تلك البيانات للولوج إلى حسابات المستخدمين على شبكات التواصل و بعض المواقع الأخرى و التلصص على بياناتهم و سرقة محتوياتها، للإضرار بهم.

و طلبت المراسلة من مسؤولي الجامعات عبر الوطن القيام بحملة للتحسيس من خطر القراصنة و تعرض الحواسيب للاختراق، و دعت مستعمليها إلى القيام بتدابير و خطوات التأمين المعروفة مثل اختيار كلمة سر واحدة لكل حساب إلكتروني و اختيار عملية التدقيق المزدوج على خطوتين في علميات البريد الإلكتروني، و ذكرت في الأخير بواجب عدم استعمال عناوين البريد الإلكتروني الخاصة في مهام مهنية و بيداغوجية.

نسرين.ب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria