الجزائر:استلام كميات من لقاح سبوتنيك اليوم

سيستلم معهد باستور، كمية من جرعات اللقاح الروسي "سبوتنيك" المضاد لفيروس كورونا، حسب ما كشف عنه اليوم الخميس، المدير العام للمعهد الدكتور فوزي درار. 

الجزائر: ق.و/ وأج

و أكد ذات المسؤول أن "استلام كمية من جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا من مخابر "سبوتنيك" الروسية سيكون متبوعا بـ 700 ألف جرعة من ميكانيزم "كوفاكس" خلال هذا الشهر، و 500 ألف جرعة مماثلة قادمة من مخابر أخرى خلال شهر أفريل القادم".

و ذكر الدكتور درار بالمناسبة بأن "مجلس وزراء الاتحاد الإفريقي بصدد المصادقة على كمية الجرعات التي ستقتنيها دول القارة في إطار ميكانيزم الإتحاد، بعد التوقيع مع المخابر المعنية حيث ستستفيد الجزائر ضمن هذا الميكانيزم، من أزيد من 8 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19".

 كما كشف من جانب آخر عن الانتهاء من التفاوض مع مخابر "فايزر" الأمريكية وكذا مخابر أخرى من نفس البلد على غرار "جونسون-جسون" التي تحصلت على الاعتماد مؤخرا وكذا "نوفافاكس" التي بصدد ترخيصها من طرف الوكالة الأمريكية للأدوية حيث التزم هذا المخبر -حسب الدكتور درار- "بتزويد الجزائر بهذه المادة الحيوية في مقدمة الدول".

 وأوضح الدكتور درار من جهة أخرى بأنه " لا يوجد تأخر في اقتناء الجزائر لكميات اللقاحات عكس ما يروج له مبرزا أن هذه الادعاءات "لا تعتمد على تقارير ولا جوانب علمية".

 وأكد في هذا الصدد أن الحصول على الكميات تدريجيا "يعود إلى الضغط العالمي والطلب الواسع على هذه اللقاحات"، موضحا بأن الجزائر" تتابع عن كثب كل ما يحدث في العالم من حيث التغيرات التي تطرأ على الفيروس لإقتناء لقاحات -كما أضاف- "أكثر فعالية تتلاءم مع هذه التغيرات".

 و بعد الاستفادة من اللقاح الروسي والصيني تدريجيا قال ذات المسؤول أنه "لازالت مشاورات أخرى مع مخبر صيني ثاني مما سيساعد على اقتناء الكميات الضرورية وسيؤدي -حسبه- إلى "إسراع وتيرة التلقيح الموجه لمختلف فئات المجتمع ".

 وأشار من جهة أخرى إلى أن " الجزائر سطرت استراتيجية لاقتناء اللقاح وضمان تغطية واسعة لنسبة 70 بالمائة من السكان، نصف الكميات سيتم الحصول عليها في إطار الميكانيزمات الدولية (كوفاكس و سي.دي.سي للإتحاد الأفريقي ) والنصف الآخر في إطار التفاوض المباشر مع المخابر المعنية.

ق.و/ وأج

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria