تونس: إطلاق أول قمر صناعي محلي الصنع

أطلقت شركة "تلنات"، أول قمر صناعي تونسي  حمل إسم "تحدي واحد" المصنع محليا بالكامل، و قال الرئيس قيس سعيد الذي تابع العملية مباشرة أن بلاده تنقصها فقط الإرادة الثابتة. 

الجزائر: ق.ب.ق/وكالات

القمر الصناعي الذي وُضع على مداره، من مقر المحطة الفضائية الروسية في كازاخستان، وعبر صاروخ "سيوز 2"، صباح أمس الاثنين، من صنع الشركة التونسية  "تلنات" المختصة في تكنولوجيات الاتصال. و وفقاً لمالكها و مديرها العام محمد فريخة، فالقمر الصناعي "تحدي واحد" من صنع كفاءات تونسية، وهو قمر صناعي مختص في إنترنت الأشياء، سيساعد تونس على تطوير خدماتها في مجال الإنترنت.

عملية إطلاق القمر الصناعي التونسي، لاقت اهتماماً إعلامياً غير مسبوق، حيث قام التلفزيون الرسمي التونسي، بمتابعة عملية الإطلاق من خلال برنامج مباشر ، كما تولت وسائل الإعلام التونسية السمعية و البصرية متابعة الحدث الذي يعتبر تاريخياً في البلاد.

و تابع عملية الإطلاق، الرئيس التونسي قيس سعيد، من مقرّ شركة "تلنات" حيث قال "لا ينقصنا أي شيء على الإطلاق، لا تنقصنا سوى إرادة وطنية ثابتة وأهداف لا تتزعزع"، مضيفا "لعلّه من المفيد التذكير في هذا اليوم التاريخي بأن هذا الغزو للفضاء سبقه غزو للأرض وسبقه استقلال وسبقه تشبث بالحرية و بالانعتاق والاستقلال"، مشدداً على أن "الاستقلال في إطار التعاون والاحترام، ليس وثيقة وليس موكباً ينظم، بل إن الاستقلال الحقيقي هو حينما تكون سيداً في الأرض تتعامل مع الآخرين على قدم الاحترام والمساواة، نريد التعاون والتعاضد مع من يقاسمنا أحلامنا، ولا نريد التعاطف بدون احترام، بل نريد الاحترام حتى بدون تعاطف".

كما واكب الحدث جمهور كبير فى مدينة العلوم بالعاصمة التونسية التي خصصت فضاء للنقل المباشر لعملية إطلاق القمر الصناعي التونسي "تحدي واحد".

يذكر أن القمر الصناعي التونسي كان إطلاقه مبرمجا يوم 20 مارس الجاري بمناسبة اليوم الوطني التونسي، لكن ظروفاً مناخية دفعت وكالة الفضاء الروسية إلى تأجيل إطلاقه صحبة 37 قمراً صناعياً أخرى إلى اليوم.

و كانت الجزائر قد أطلقت قبل أربع سنوات أول قمر صناعي جزائري الصنع  للاتصالات حمل اسم "ألكوم سات 2" في 10 ديسمبر 2017، انطلاقا من محطة فضاء في الصين، و الذي  سبقته عمليات إطلاق ثلاثة أقمار صناعية وهي، "ألسات 1ب" وألسات 2 ب" و"ألسات 3 ن" على متن الصاروخ الهندي "pslv c-35 " انطلاقا من منصةسريها ريكوطا بالمركز الفضائيساتيش دهاون،بمقاطعةشينايجنوب شرق الهند، و الذين تمت عملية تركيبهم وتجربتهم على مستوى مركز تطوير الأقمار الاصطناعية ببئر الجير في وهران.

ق.ب.ق/وكالات

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria