الجزائر: عودة المياه إلى شلالات حمام دباغ في ڨالمة

عادت المياه إلى التدفق في شلالات حمام دباغ بعد غورها لفترة بسبب الزلزال، الذي وقع زوال الخميس بقوة 4.8 درجات على بعد 21 كيلومتر غرب جنوب غرب مدينة ڨالمة، و خلف حالة من الهلع لدى السكان، و تسبب في سقوط جدران و تشققات في منازل في ثلاث بلديات. 

ڨالمة: ق.ب.ق

فقد توقف تدفق المياه في شلال حمام دباغ، و هو معلم سياحي شهير في شمال شرق الجزائر، لفترة وجيزة بعد الزلزال، و غارت المياه الساخنة التي ابتلعتها الأرض، حيث أكدت السلطات المحلية حدوث شق صغير في الشلال، مما تسبب في تغيير مجرى الماء لفترة وجيزة بفعل الزلزال، و سارع القائمون على تسيير المعلم  السياحي الطبيعي إلى وضع شريط وقائيا لتفادي سقوط الحجارة الكلسية.

و أكد مدير المعلم السياحي كمال سعادة في اتصال هاتفي مع الإذاعة المحلية، أنه سجل توقف ينابيع المياه الساخنة المنبعثة فوق الشلال لفترة وجيزة ثم عادت للجريان من جديد، موضحا أن هذه هي المرة الثانية التي يتعرض فيها المعلم لتشققات بعد زلزال سنة 2003 ، مؤكدا أنه تم التدخل بوضع الكلس داخل التشققات لتفادي انهيار الصخور.

مصالح الحماية المدنية ذكرت أن أعوانها أحصوا حدوث تشققات في جدران عدد من البنايات في كل من بلديات هواري بومدين و لخزارة و حمام دباغ، كما أصيب عدد من المواطنين و تلاميذ المدارس بحالة صدمة جراء الهزة الأرضية، التي سجلت في حدود الساعة الثالثة و النصف زوالا، دون تسجيل ضحايا في الأرواح، حيث لم يستقبل مستشفى الحكيم عقبي، مصابين بفعل الزلزال أو الهزات الارتدادية التي تلته حتى ساعات متأخرة من اليوم.

و أوردت الحماية المدنية حصيلة لتدخلاتها، جاء فيها أن أعوان الوحدة الثانوية بحمام دباغ  تدخلوا بعد سقوط سلام منزل بحي 05 جويلية في بلدية حمام دباغ، و كذا سقوط جدار منزل على أسلاك كهربائية بحي 40 مسكن بنفس البلدية، دون تسجيل ضحايا في كلا التدخلين.

و في دائرة لخزارة تدخلت لأجل تشققات بجدار منزل كائن بمشتى البور في بلدية لخزارة دون تسجيل ضحايا، كما تدخل عناصر الوحدة الثانوية بعين احساينية لأجل تشققات بجدران عمارتين بحي بن شيخ في بلدية هواري بومدين، دون تسجيل ضحايا، و تدخل عناصر المركز المتقدم بمدينة ڨالمة لأجل تشققات بجدار منزل بحي هرقة في مدينة قالمة دون تسجيل ضحايا.

ق.ب.ق

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria