الجزائر: صيدال يبدأ إنتاج لقاح كورونا في سبتمبر

كشفت الرئيسة المديرة العامة لمجمع "صيدال" فطوم أقاسم، أن وحدة المجمع في قسنطينة ستشرع بداية سبتمبر المقبل في إنتاج 40 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك" الروسي المضاد لفيروس كورونا.  

قسنطينة: ق.ب.ق

وأوضحت أقاسم في حوار أدلت به لإذاعة الجزائر الدولية، أن اختيار السلطات وقع على مجمع "صيدال" لإنتاج اللقاح،  لكونه مجمّعا عموميا، حيث أن الاتفاق مع الطرف الروسي اشترط ذلك لأن الأمر يتعلق بالسيادة الوطنية على قطاع الصحة.

و كانت السلطات الصحية قد أعلنت عن الاتفاق على إنتاج لقاح كورونا في وحدة إنتاج تابعة لمجمع صيدال في قسنطينة، لكن بعض الإشكالات القانونية اعترضت عملية تسريع المهمة الموكلة للمجمع الصيدلاني العمومي، منها استغلاله تجهيزات حصل عليها في إطار برامج الشراكة مع مخابر أجنبية لإنتاج اللقاح. و هي المشاكل التي يكون قد تم التغلب عليها حسب ما علمت "أطلس تايمز" من مصادر على صلة بالملف.

و في رد غير مباشر على رغبة بعض الخواص في القيام بعملية إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا بالجزائر و تصديره منها إلى بقية دول القارة الأفريقية، قالت السيدة أقاسم أن "رئيس الجمهورية هو الذي اشترط إسناد مهمة إنتاج اللقاح لمجمع صيدال العمومي لأن الأمر يتعلق بالسيادة الصحية".

و ذكرت ذات المسؤولة أن "صيدال" تهدف إلى تصدير اللقاح، و أوضحت أن نجاح تجربة إنتاجه محليا بالتعاون مع الشريك الروسي ستفتح أمام المجمع "آفاقا جديدة للشراكة من أجل إنتاج أدوية أخرى، لاسيما أدوية السرطان والأنسولين".

و أضافت مديرة صيدال أن هدف المجمّع هو الوصول إلى تحقيق نسبة 10 بالمائة من رقم أعماله في نشاطات التصدير، إلى جانب استعادة مكانته في السوق المحلية، وهو ما تمّ بالفعل من خلال "تدشين ثلاث مصانع جديدة في كل من شرشال، زميرلي بالعاصمة ، بالإضافة إلى مصنع آخر في ولاية قسنطينة".

ق.ب.ق

 

Phone :+ 213 (0) 663 580 030
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.
Viber: +213663580030
WhatsApp: 0663580030
Skype: omarshabbi

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 Algerian News Web Site

Edited By: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Publication & Rédacteur en Chef: Amor Chabbi

مدير النشر و رئيس التحرير : عمر شابي 

Adress: Emir Abdelkader Square, Larbi Ben Mhidi Street Algiers DZ Algeria