الجزائر: لهذه الأسباب تراجعت نقابة القابلات عن الإضراب

أعلنت نقابة القابلات عن تجميد الإضراب الذي كانت دعت إليه بداية من نهار اليوم الاثنين، بعد  تعهدات من السلطات بتلبية المطالب خلال اجتماع مع مسؤولي وزارة  الصحة. 

الجزائر: ق.ب.ق

الاجتماع خلص، حسب النقابة المنتمية للاتحاد العام للعمال الجزائريين إلى تقديم وعود من السلطات الوصيّة بتنفيذ جملة من المطالب، و تعهدات بتنفيذها بصورة سريعة، و دعت النقابة العاملات إلى تبليغها بحالات التجاوز التي قد تصدر عن مسؤولي المؤسسات الإستشفائية اللاتي يعملن بها.

بيان لنقابة القابلات ذكر أن الاجتماع الذي تم على إثره تجميد حركة الإضراب دام ما يفوق 4 ساعات نهار السبت الماضي، و قد تم من خلاله رفع كل الانشغالات العالقة و المستعجلة و التي تعهدت الوزارة بتلبية كل مطالب النقابة، و من أهمها الشروع في مراجعة القانون الأساسي الذي وصفته بالمجحف و تصحيح كافة الإختلالات، التي أثرت سلبا على المسار المهني للقابلة، حيث تمّ تنصيب لجان فورية من طرف وزير الصحّة لمباشرة العمل على عدّة ملفات خاصة بمهنة القابلة، من القانون الأساسي إلى مدونة أعمال القابلة إلى أخلاقيات المهنة.

 و في ما يخصّ  مطلب الانتقال الآلي glissement ، تعهدت  وزارة الصحة حسب ذات المصدر، باحتساب الأقدمية، ابتداء من سنة 2015 أي من تاريخ اجتياز الامتحان المهني، و ليس بداية من يوم التثبيتفي المنصب. كما تعهدت بوضع حدّ لكل التجاوزات و الحڨرة ضدّ سلك القابلات و بمراسلة مدراء المؤسّسات الصحية، من أجل فرض احترام و تطبيق محتوى القانون الأساسي في ما يخص مهام القابلة و عدم تكليفها بمهام خارج ما ينص عليه القانون الأساسي للمهنة.

و أضافت نقابة القابلات في بيانها أن وزارة الصحة  ستقوم بمراسلة مدراء المؤسّسات تطلب منهم عدم تعيين القابلات في أماكن عمل خارج إطار القانون الأساسي، كما وعدت بحماية القابلات أثناء تأديتهن مهامهن و توفير المرافقة و الحماية القانونية لهن.

و أبدت الوزارة خلال الاجتماع حسب نفس المصدر ليونة و تفهما بخصوص مطلب رفع العقوبات الإدارية الواقعة على القابلات،و العمل على تحسين ظروف و شروط العمل، عبر مراسلة رسمية لكل مسيري المؤسسات الصحية،و توفير مناصب مالية خاصة بالترقيات و بعدد كاف مستقبلا.

كما تم الاتفاق خلال اللقاء بين النقابيين و المسؤولين بوزارة الصحة على التكفل الفوري بتظلمات بعض القابلات التي رفعت للنقابة و تم طرحها  خلال الجلسة، كما تم التكفل بحالات التضييق النقابي في حينها.

 و في الأخير ذكرت النقابة أنه بعد الرجوع إلى المجلس تم تجميد الإضراب و ليس إلغاءه إلى غاية تطبيق و تجسيد كل التعهدات.

ق.ب.ق

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria