الجزائر: الأساتذة يضربون دون غطاء النقابات

نظم الأساتذة بمختلف الأطوار التعليمية اليوم الإثنين، وقفات احتجاجية أمام مديريات التربية في عدة ولايات، دون الحاجة على غطاء نقابي، حيث كانت الاستجابة لها متفاوتة بين مدينة و أخرى، في ظل دعوات لتنسيق نقابي في أسرة التربية. 

الجزائر: نسرين.ب

فقد تظاهر الأساتذة في ولايات مثل، وهران، العاصمة، مستغانم، الشلف، أم البواقي، قسنطينة، معسكر و بجاية، مهددين بالإضراب المفتوح و مقاطعة الامتحانات، لكن أعدادا منهم فضلت مقاطعة التدريس و البقاء في منازلهم أو في المؤسسات التي يعملون بها لوقت وجيز.

الأساتذة الذين تجمعوا أمام مديريات التربية في الولايات هتفوا بشعارات، تطالب بتحسين الوضعية الاجتماعية منها هتاف "يا وزير يا وزير 3 ملاين واش تدير؟"، و  عبر آخرون عن زهدهم في المبلغ الذي سيتم اقتطاعه من أجرتهم  بالقول "ما تخوفوناش بالشهرية"، في اعتراف منهم بأن حركة الإضراب التي قاموا بها اليوم تمت دون غطاء نقابي ولا إشعار مسبق، مما يعرض المشاركين فيها للاقتطاع من الأجور، بحسب ما تنص عليه تشريعات العمل.

و سجلت بعض النقابات حضورها خلال الاحتجاج الذي قام به الأساتذة اليوم، من بينها نقابة "مجال" و النقابة الوطنية لمديري المدارس.

الاحتجاجات داخل الاسرة التربوية كانت شرارتها الأولى التأخر في صب رواتب عمال القطاع على مستوى عدد من مديريات التربية، و هو التأخر الذي تزامن مع دخول شهر رمضان، مما جعل الدعوات للتوقف عن العمل تلقى بعض الصدى في أوساط المعلمين، خارج كل تأطير نقابي، حيث عمدوا إلى الترويج و الإعلان عن توقفهم عن العمل من خلال منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، أسوة بما فعله عمال البريد في إضرابهم الأخير.

نسرين.ب

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria