الجزائر: صيدال ستنتج اللقاح الصيني في قسنطينة

حل وفد من الخبراء الصينيين بالجزائر لتفقد التجهيزات والمعدات الخاصة بإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 "سينوفاك" على مستوى الوحدة الانتاجية التابعة لمجمع "صيدال" في قسنطينة، حسبما أفاد بيان لوزارة الصناعة الصيدلانية. خبراء صينيون في قسنطينة

قسنطينة: ق.ب.ق

و أوضح البيان أن وفد الخبراء الصينيين قد حط بمطار محمد بوضياف الدولي بقسنطينة، ليلة الجمعة إلى السبت، في زيارة "تهدف لتفقد التجهيزات والمعدات الخاصة بإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 سينوفاك".

وأضافت الوزارة أن الوفد سيقوم "بخبرات تقنية على مستوى الوحدة الانتاجية التابعة لمجمع "صيدال" فور الانتهاء من مرحلة الحجر الصحي". و تعد هذه الزيارة التفقدية، حسب ذات المصدر،محطة جد هامة في رزنامة إنتاج اللقاح الصيني بالجزائر.

و كان مجمع صيدال من خلال وحدة الإنتاج في قسنطينة قبل أشهر يستعد للشروع في إنتاج اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا من نوع "سبوتنيك في" و هو المشروع الذي كان مقررا البدء في العمل عليه خلال جوان الفارط، قبل أن يتأخر إلى شهر سبتمبر من العام الجاري، لكن وزارة الصناعة الصيدلانية تكون قد اختارت تصنيع اللقاح الصيني من نوع "سينوفاك" في معامل "صيدال" بقسنطينة، بعد ظهور إشكاليات تقنية و قانونية حول العملية التي كانت مبرمجة بالشراكة مع روسيا.

يذكر أن الوزارة كانت قد أكدت في بيان سابق لها أن هذه الزيارة لوحدة الإنتاج التابعة لمجمع "صيدال" بالمنطقة الصناعية بالما في مدينة قسنطينة، و التي ستستخدم في إنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قد شكلت أحد محاور اجتماع اللجنة القطاعية المشتركة لمتابعة مشروع إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد-19 بالجزائر. وحضر هذا الاجتماع، الذي انعقد الخميس الفارط بمقر الوزارة برئاسة وزير الصناعة الصيدلانية، إطارات وزارة الصناعة الصيدلانية وممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية، الوكالة الوطنية للأمن الصحي، مجمع "صيدال" والوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية.

ق.ب.ق

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria