أمريكا: النواب يعزلون ترامب و انتشار الجيش في واشنطن

صوتت أغلبية أعضاء مجلس النواب الأمريكي لصالح عزل الرئيس دونالد  ترامب قبل سبعة أيام من نهاية ولايته، و بعد أسبوع من هجوم أنصاره على مبنى الكابيتول، فيما انتشرت أعداد كبيرة من الحرس الوطني في العاصمة واشنطن. 

الجزائر: ق.ب.ق

عملية عزل الرئيس دونالد ترامب لم تكن بفعل النواب الديمقراطيين لوحدهم، فقد انضم إليهم عشرة من النواب الجمهوريين، حيث جرى التصويت بأغلبية 232 صوتا مقابل 191، و قد صوّت لصالح القرار جميع النواب الديمقراطيين و 10 نواب جمهوريين، صاروا بعد الأحداث الأخيرة يرون في الرئيس المنتهية ولايته خطرا على النظام الديمقراطي في الولايات المتحدة الأمريكية.

و ينتظر أن يعقد مجلس الشيوخ (الغرفة العليا للكونغرس) جلسة للنظر في عزل الرئيس الأمريكي، لكن الرئيس سيواجه الآن محاكمة في مجلس الشيوخ. و إذا أُدين ترامب من قبل الشيوخ، فقد يُمنع من تولي المنصب مرة أخرى، لكنه لن يضطر إلى ترك البيت الأبيض قبل انتهاء فترة ولايته خلال أسبوع، إذ أن مجلس الشيوخ لن ينعقد في الوقت المناسب. و لم يظهر ترامب بعد نيته في ترك المنصب قبل أداء بايدن القسم الدستوري و استلام مهامه.

خطر ترامب على عملية الانتقال السلمي الهادىء للسلطة من فريقه إلى فريق الرئيس المنتخب جو بايدن، استدعت نشر  قوات كبيرة من الحرس الوطني في العاصمة الفيدرالية واشنطن، تحسبا لاضطرابات يحدثها اليمينيون والعنصريون من أنصار الرئيس المعزول، و قدر أحد النواب أمس خلال مناقشات جلسة العزل، أن عدد القوات المسلحة المنتشرة في واشنطن يفوق عدد الجنود الأمريكيين في أفغانستان.

و كان الجنود المكلفون بحماية المبنى، حيث جرت المناقشات يفترشون الأرض داخل "الكابيتول"، الذي كان مسرحا لهجوم اقتحم خلاله مؤيدون لترامب المبنى، و قد خلف الهجوم الذي جرى يوم 06 جانفي خمس ضحايا.

و أشهرت زعيمة الأغلبية في مجلس النواب (الغرفة السفلى للبرلمان) نانسي بيلوسي متباهية وثيقة العزل مساء أمس الأربعاء بتوقيت واشنطن، قائلة بيلوسي عند توقيعها على القرار الاتّهامي تمهيدا لإحالته إلى مجلس الشيوخ إنّ "مجلس النواب أظهر اليوم -بمشاركة من الحزبين- أنّه ما من أحد فوق القانون، ولا حتّى رئيس الولايات المتّحدة"، مكرّرة التحذير من أنّ ترامب يشكّل "خطرا واضحا وفوريا" على البلاد.

و هذه هي المرة الثانية التي يصوت فيها أغلبية النواب على عزل الرئيس ترامب ذاته، حيث جرى تصويت في المجلس بعزله في 18 ديسمبر 2019، بسبب دعوته للتدخل الأجنبي في الانتخابات الأمريكية، مما عرف بفضيحة أوكرانيا، لكن مجلس الشيوخ لم يثبت القرار حينها.

و خلال مناقشات النواب للقرار رفض نائب الرئيس مايك بنس محاولات إخراج ترامب من البيت الأبيض قبل الأجل القانوني، و هو الذين كان حاضرا بالكابيتول لحظة اقتحامه الأسبوع الماضي، و هتف ضده المهاجمون داعين إلى شنقه.

ق.ب.ق

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria