وثيقة : النص الكامل لقانون الانتخابات الجزائري الجديد

تضمن قانون الانتخابات الجديد، الذي تجدون نصه الكامل للقراءة و التنزيل على "أطلس تايمز" منع أعضاءالغرفة السفلى للبرلمان السابقين و عدد من المسؤولين من الترشح، كما تضمن طريقة حساب الأصوات و توزيع المقاعد وفق نظام انتخابي يمنح الأولوية للأصغر سنا و للنساء عند تساوي الأصوات.  

الجزائر: ق.و

وأوضح القانون، الذي يمكن تنزيله من خلال الضغط على الصورة، أنه فيما يخص الانتخابات البلدية والولائية فقد أقرت المادة 188 من القانون، أنه يعتبر غير قابلين للانتخاب، خلال ممارسة وظائفهم و لمدة سـنة بعد التوقف عن العمل في دائرة الاختصاص أين يمارسون أو سبق لهم أن مارسوا فيها وظائفهم.

ويتعلق الأمر بأعضاء السلطة المستقلة وأعضاء امتداداتها، الوالي، الأمين العام للولاية، الوالي المنتدب، رئيس الدائرة. بالإضافة إلى المفتش العام للولاية، عضو مجلس الولاية، المدير المنتدب بالمقاطعة الإدارية، القضاة، أفراد الجيش الوطني الشعبي. زيادة عن موظفي أسلاك الأمن، أمين خزينة البلدية، المراقب المالي للبلدية، والأمين العام للبلدية.

أما بالنسبة لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني، فنصت المادة 199 على أنه يعتبر غير قابلين للانتخاب، خلال ممارسة وظائفهم و لمدة سـنة بعد التوقف عن العمل في دائرة الاختصاص أين يمارسون أو سبق لهم أن مارسوا فيها وظائفهم. و يتعلق الأمر بالسفراء والقنصل العام والقنصل، أعضاء السلطة المستقلة وأعضاء امتداداتها، الوالي، الأمين العام للولاية.

كما يمنع من الترشح الوالي المنتدب، رئيس الدائرة، المفتش العام للولاية، عضو مجلس الولاية، المدير المنتدب بالمقاطعة الإدارية. بالاضافة إلى القضاة، أفراد الجيش الوطني الشعبي، موظفو أسلاك الأمن، أمين خزينة الولاية، المراقب المالي للولاية.

و نصت المادة 200 من القانون أنه يشترط في المترشحين لانتخابات المجلس الشعبي الوطني أن يستوفي الشروط المنصوص عليها في الماّدة 5 من هذا القانون العضوي، كما يجب أن يكون المرشح مسجلا في الدائرة الانتخابية التي يترشح فيها، و يكون بالغا 25 سنة على الأقل.

كما يجب أن لا يكون محكوما عليه نهائيا بعقوبة سالبة للحرية لارتكاب جناية أو جنحة ولم يرد اعتباره، باستثناء الجنح غير العمدية. بالإضافة إلى إثبات وضعيته اتجاه الإدارة الضريبية، وأن لا يكون معروفا لدى العامة بصلته مع أوساط المال والأعمال المشبوهة. و تأثيره بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على الاختيار الحر للناخبين وحسن سير العملية الانتخابية،و أقر القانون الجديد للانتخابات، أن لا يكون المترشح قد مارس عهدتين برلمانيتين متتاليتين أو منفصلتين.

ق.و

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria