سياسة

الجزائر: بتعذر بلوغ العتبة مقعد لكل قائمة في قسنطينة

تتجه نتائج الانتخابات التشريعية في ولاية قسنطينة إلى منح مقعد لكل قائمة من بين القوائم الأحد عشر الحائزة على أغلبية أصوات الناخبين، بينما لا تزال عملية الفرز الخاصة ببلدية عاصمة الولاية في مراحلها الأخيرة. 

قسنطينة: نسرين.ب

حسب آخر المعطيات المتوفرة لدى "أطلس تايمز" فإن العتبة المحددة بنسبة خمسة 5 بالمئة من الأصوات المعبر عنها و التي تعادل 5793 صوتا، كانت حاجزا أمام كل القوائم المشاركة في الانتخابات التشريعية التي جرت السبت الماضي. و بالتالي سيتم اللجوء إلى العمل بمقتضى المادة 198 من قانون الانتخابات، التي تمنح مقاعد الدائرة الانتخابية لكل القوائم المشاركة بمعدل مقعد واحد لكل قائمة وفق عدد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة، و منه عدم هيمنة أي حزب أو قائمة على تمثيل عاصمة الشرق الجزائري بالمجلس الشعبي الوطني الجديد.

القوائم المتنافسة على المقاعد الأحد عشر في قسنطينة ستنال مقعدا واحد يشغله المترشح الحائز على أكبر عدد من الأصوات داخل القائمة ذاتها، و هو الأمر الذي كان احتسابه سببا في تأخر إعلان النتائج، حسب مصادرنا، التي أشارت أن عددا من الأحزاب لم تبلغ العتبة، لكنها ستنال حصتها من المقاعد النيابية، منها جبهة التحرير الوطني و الأرندي و حركة حمس و جبهة العدالة و التنمية (حزب جاب الله) و حزب العدالة و الحرية و حركة البناء و غيرها.

مترشحو قوائم الأحزاب التي سيتم ترتيب نتائجها تصاعديا إلى جانب مترشحي القوائم المستقلة (من بينها المصداقية و الأمل و السبيل) بحسب عدد الأصوات المحصل عليها، ليحصل كل من أخذ منهم نصيبا أكبر من الأصوات على مقعد في المجلس الشعبي الوطني، تطبيقا لأحكام المادة 198 من قانون الانتخابات. و خاصة في ظل التصويت على القائمة المفتوحة، حيث لا يوجد متصدر من بين المترشحين.

معلوم أن الهيئة الناخبة بقسنطينة بلغ تعدادها 607877 مسجلا على القوائم الانتخابية، و قد بلغت نسبة المشاركة 19.65 بالمئة، حسب أرقام مندوبية السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

نسرين.ب  

Phone :+ 213 (0) 663 580 030
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.
Viber: +213663580030
WhatsApp: 0663580030
Skype: omarshabbi

Atlas Times أطـلـس تـايمز

 Algerian News Web Site

Edited By: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Publication & Rédacteur en Chef: Amor Chabbi

مدير النشر و رئيس التحرير : عمر شابي 

Adress: Emir Abdelkader Square, Larbi Ben Mhidi Street Algiers DZ Algeria