كرة قدم: كورونا فرصة لرؤساء الأندية للهروب من المسؤولية

تعالت في الفترة الأخيرة أصوات معظم رؤساء الأندية الجزائرية  المحترفة التي "تسير" شؤون كرة القدم  بضرورة  إلغاء الموسم الحالي والإعلان عن موسم أبيض، دون تحمل مسؤوليات النتائج الرياضية و تسديد مستحقات اللاعبين. 

الجزائر: ع. بلقاسم
و تراهن عدة فرق منها المهددة بالسقوط و كذا التي تعرف تأخرا كبيرا في تسديد أجور لاعبيها بإلغاء نتائج الموسم الجاري، معتبرة على لسان منسؤوليها، أن تمديد فترة الحجر الصحي سيصعب من استئناف المنافسة كون فترة الراحة المفروضة قد دامت لأزيد من ثلاثة أشهر و أنه من الأفضل التفكير في الموسم المقبل.

و انطلاقا من هذا، يسعي الرؤساء (التي ستنتهي عهدتهم مع نهاية العهدة الأولمبية أي الموسم الجاري) من خلال هذا التبرير باستحالة العودة للمنافسة و احترام البروتوكول الصحي، إلى ممارسة "الضغط" من جهة على الشارع من خلال التلويح بالاستقالة و من جهة أخرى التحضير خلال الاجتماع المرتقب للرابطة الوطنية للحسم في مستقبل البطولة بترسيم القرار وإلغاء الموسم الجاري، بالرغم أن هذا المسعى لا يخدم  بالضرورة فرق الأقسام السفلى التي تصبو إلى الصعود.

و سيسمح إلغاء الموسم الكروي الجاري للعديد من الرؤساء بالخروج من عنق الزجاجة دون حساب أمام أنصارهم و "إنجاح موسمهم "، خصوصا رؤساء الفرق المهددة أو التي تقريبا رهنت حظوظها في البقاء سواء في المحترف الأول أو الثاني، فيما سيمكن الموسم الأبيض رؤساء أندية آخرين من  التملص من مسؤولياتهم تجاه الديون، و بالأخص أجور العالقة للاعبين كون جل الفرق تعرف تأخر في تسديد المستحقات تتراوح  من 3 إلى 7 أشهر.

 و من جهتها  قامت "الفاف" بمراسلة الفرق المحترفة بخصوص اتفاقيات تخفيض أجور اللاعبين و تبرير وضعية اللاعبين خلال فترة الحجر الصحي، و سيمكن هذا الإجراء النوادي و شركات الفرق المحترفة، بتفادي مطالبة اللاعبين بالحصول على الأجرة كاملة المتعاقد عليها مستقبلا، في حال تم اللجوء إلى لجنة المنازعات.

و تبقي عملية إكمال اللاعبين (المنتهية عقودهم في القترة ما بين  31 ماي الفارط أو 30 جوان المقبل) بقية الموسم مع فرقهم مرتبطة بتوقيع "برتوكول اتفاق" الذي طلبت "الفاف" توقيعه، ما يعني ترك الحرية للاعبين في تغير الأجواء دون الرجوع لفرقهم، و الإبقاء على حقوقهم في مستحقاتهم.

للإشارة  فأن "الفيفا" أكدت مؤخرا بأنه يحق للاعبين استثناء هذا الموسم، تقمص ألوان ثلاث فرق بسبب تداعيات أزمة كورونا، لكن هذا القرار يمكن تطبيقه بالنسبة للاتحادات، التي قررت إكمال الموسم الكروي، في انتظار القرار النهائي بالنسبة للفاف، والذي سيكون بناء على توصيات السلطات العليا.

ع.بلقاسم

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria